علم موقع "بكرا" أنّ مكتب التأمين الوطني ووزارة المالية تجريان نقاشات متقدمة تهدف إلى إجراء اصلاحات تتعلق بتحرك اصحاب الإعاقة.

وحتى اليوم، يحصل اصحاب الإعاقة، الحاصلين على رخصة قيادة، على خصم ضريبي لشراء سيارة جديدة، كما ومبلغ شهري يضمن صيانتها الشهرية، مع اشتراط أن تكون السيارة جديدة.

وتعتمد المبالغ المقدمة والخصم إلى نسبة الإعاقة للشخص، حيث تتناسب طرديًا مع نسبة الإعاقة، وتقررها اللجان الطبية الخاصة بالتأمين الوطني.

اما اصحاب الإعاقة، غير القادرين على السياقة، او غير مهتمين بها، فيحصلون على خصم مقداره 50% في استعمال وسائل النقل العام فقط.

خطة الإصلاح

حاليًا، تبحث مؤسسة التأمين الوطني ووزارة المالية نموذج مساعد جديد: تقديم المساعدة المالية للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة دون شرط شراء سيارة جديدة.

ووفق المخطط، سيحصل الشخص صاحب الإعاقة على مبلغ يمكنه استخدامه على النحو الذي يراه مناسبًا: أيضًا، على سبيل المثال، لشراء سيارة مستعملة وأرخص سعرًا، أو لتمويل التنقل بوسائل أخرى مثل سيارات الأجرة.

ضبابية 

وحول الإصلاحات قالت هناء شلاعطة، وهي ناشطة اجتماعية ومطورة مشاريع للأشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي:" لا شك بأننا في الايام الأخيرة نسمع عن عدة مستجدات تتعلق في مخصصات الاشخاص مع اعاقة بمختلف النسب والاعاقات ايضا، ولكن مع كل هذه المستجدات إلى أننا نشهد بعضا من عدم الوضوح ، فمثلا هنا عندما يتحدثون عن كل مايتعلق بالتنقل، السفريات واقتناء سيارة، فهل هذا يشمل كافة الإعاقات أم أن هذا يخص فقط الإعاقات الحركية، وهناعلينا توضيح ببعض من الضبابية التي نلاحظها بعد الإعلان عن تطور او حتلنة جديدة.

وتابعت بالحديث:" بدون شك بأنه ثمار نضال لسنوات وجهود بقيادة اشخاص مع إعاقات ولكن هذه هي حقوق هامة واساسية علينا أن نحظى بها، من اجل العيش بكرامة، مساواة وعدالة إجتماعية".

من جانبها قالت زهريه عزب مدير عام صندوق مسيرة:"تعتبر مخصصات محدودية التنقل الاكثر مركبه التفاصيل، فهي تخص ذوي الإعاقة الحركية الا انها تشمل ببعض البنود اعاقات اخرى لها علاقه بالتنقل المستقل لأصحاب اعاقات اخرى، في هذا السياق كان لا بد من تسهيل شروط مخصصات محدودي التنقل للأسباب التالية، غلاء المعيشة وبالذات السيارات الملائمة لاستعمال محدودي التنقل تمنع الكثير من القدرة على شراء سيارة جديده مع كل التسهيلاتالضريبية الا ان الاسعار تبقى مرتفعة".

وأضافت:" السماح بشراء سيارة مستعمله يمكن ان يكون حلا الا ان الامر يجب ان يتاح بدون تقيدات زمنيه، دفعمخصصات محدودية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]