من المتوقع ان تصوت الكنيست اليوم على تمديد قانون تطبيق من المتوقع ان تصوت الكنيست نهار اليوم، على قانون توسيع تطبيق القانون الإسرائيلي على اراضي الضفة الغربية.  

واعرب عدد من اعضاء الكنيست عن رأيهم الصريح بالنسبة للتصويت مع او ضد القانون.

وعقب وزيرالقضاء جدعون ساعر في هذا السياق: "معارضة معسكر المعارضة برئاسة نتنياهو للقانون هو مس بالمصالح الوطنية، ومس ايضا بنصف مليون مواطن يسكنون في المنطقة، يوجد هنا تفضيل لمصالح شخصية على المصالح الوطنية".

واضاف: "التصويت ضد القانون هو منح اولوية وافضلية لمصالح شخصية على الوطنية".

بدوره قال عضو الكنيست علي صللحة من حزب ميرتس: "تمرير القانون هو امر حيوي لاستمرار اداء الحكومة بأداء وظيفتا، وبعد اقامة الحكومة حزب ميرتس تعهد بالحفاظ على الوضع القائم، ونحن مستمرون بالوفاء لوعدنا".

واضاف: "نحن نؤمن بحل الدولتين، واذا سقط القانون وتفككت الحكومة فإن البديل لها والذي ينتظرنا هو كارثيّ". 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة هآرتس العبرية،  أن عضو الكنيست الإسرائيلي منصور عباس، يسعى إلى إقناع أعضاء حزبه من القائمة العربية الموحدة بتأييد قانون "الأبارتهايد"، الذي سيتم التصويت عليه في الهيئة العامة للكنيست اليوم.

وأوضحت الصحيفة العبرية، في تقرير لها، أن جهات في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، تضغط على أعضاء الكنيست من القائمة الموحدة كي يصوتوا لصالح قانون التفرقة العنصرية "الأبارتهايد"، أو التغيب عن التصويت من أجل إسقاطه.

وبينت هآرتس، أن معارضة أعضاء الكنيست لهذا القانون ليست مبدئية.

بدورها عضو الكنيست غيداء ريناوي زعبي، أعلنت أنها ستعارض القانون، كذلك مازن غنايم من الموحدة، إلا أن مصادر اسرائيلية قالت بأن غنايم أبلغ قيادة الموحدة أنه سيعارض القانون طالما معارضته لن تقدم ولن تؤخر، ولكن اذا وقف التصويت على صوته، سيمرره. كل هذا مع التوقعات بأن يتم تحويل التصويت إلى حجب ثقة بالحكومة. كما وأعلنت عضو الكنيست المنسحبة من الائتلاف، عيديت سيلمان، أنها ستعارض القانون.

وتبقى امكانية تأجيل التصويت على القانون للاسبوع القادم قائمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]