بعد حوالي أسبوع من إعلان جدعون ساعر، حل الشراكة مع بيني غانتس، والشروع في مسار مستقل وإصدار إنذار نهائي لنتنياهو، يبحث المحيطون برئيس الوزراء عن حل يسمح لساعر وأصدقائه بالبقاء في الائتلاف. ووفقا لمصادر مطلعة على التفاصيل في دوائر مقربة من نتنياهو: "كلما نفد الوقت، زاد الضغط. يجري نتنياهو مشاورات مع شركائه من أجل إيجاد حل خلاق يلبي مطلب ساعر وفي الوقت نفسه – لن يؤدي إلى انفجار أمام بن غفير وسموتريتش".

ومن بين الأفكار التي طرحت في المشاورات: وضع شرط لكل من ينضم إلى حكومة حربية - أن ينسب إليه الفضل في الحقائب الوزارية على أساس أن العضوية في مجلس وزراء الحرب تنطوي على استثمار كبير للوقت والجهد وبالتالي من المستحيل في نفس الوقت إدارة مكتب مهم وأن يكون عضوا في مجلس الوزراء الصغير الذي يحمل كل أمور إدارة الحرب بين يديه. حل آخر تم طرحه والنظر فيه هو الإعلان عن إلغاء مجلس وزراء الحرب الحالي ونقل كل الثقل في عمليات صنع القرار فيما يتعلق بالحرب إلى أعضاء المجلس الوزاري السياسي الأمني". حتى أن بعض الأفكار نقلت إلى ساعر وبن غفير وسموتريش من خلال قنوات غير رسمية، من خلال مرسلين مختلفين.

لا اقتراح 

يقول حزب ساعار إنهم لم يتلقوا حتى الآن اقتراحا جديا مقبولا لديهم وينسجم مع مطلب جدعون ساعر الرئيسي والوحيد وهو الدخول في دائرة صناع القرار في مجال إدارة الحرب. "إنهم يحاولون التحدث إلينا حول حالة أو أخرى مقابل بقائنا في الحكومة والائتلاف، الأمر ليس جادا لأننا لم نطالب بمناصب أو وزارات، لقد طالبنا بأن نكون جزءا نشطا من عمليات صنع القرار عندما يتعلق الأمر بإدارة الحملة. لدينا قدر كبير من النقد الموضوعي للطريقة التي أديرت بها الحرب، لذلك هذه هي القضية التي نطالب بالتأثير عليها. حتى الآن لم نتلق ردا والوقت ينفد. سننتظر حتى عيد المساخر، على أساس أن رئيس الوزراء مهتم بإيجاد حل. إذا لم يأت الحل، فسوف ننسحب تماما كما أوضح ساعر أكثر من مرة".

في الوقت نفسه، يبدو أن وزير الأمن إيتمار بن غفير مصمم أيضا على الإصرار على مطلبه: الحصول على ما سيحصل عليه جدعون ساعر بالضبط في إطار حكومة حرب. ويؤكد المقربون من بن غفير أن رئيس الوزراء نتنياهو تحدث معه عدة مرات خلال الأسبوع، سواء عبر الهاتف أو عقد معه لقاء شخصيا استمر أكثر من ساعة. لم يعرض على بن غفير في أي من المحادثات الاختيار بين منصبه الحالي كوزير للأمن القومي والعضوية المحتملة في حكومة حرب، ولكن إذا عرض عليه مثل هذا العرض، وفقا لمصادر مقربة منه، فإنه سيقول لا على الإطلاق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]