شارك رئيس مجلس إدارة بنك لئومي، الدكتور سامر حاج يحيى، الاسبوع الماضي في المؤتمر الدولي السنوي لمعهد مبادرة الاستثمار المستقبلي (FII)، بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. هذه هي الزيارة العلنية الرسمية الأولى لمسؤول أعمال إسرائيلي كبير إلى البلاد. يدير المعهد صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي الرئيسي في المملكة العربية السعودية.

د. الحاج يحيى، الذي تمت دعوته شخصيًا من قبل المنظمين، تحدث في حلقة نقاش في الجلسة العامة للمؤتمر حول موضوع "تحويل البنوك والاستثمار من أجل اقتصاد مرن". المؤتمر، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة، والذي استضاف ما يقرب من 6000 مشارك، بما في ذلك كبار المسؤولين الحكوميين والمصارف من المنطقة والعالم، كان هذا العام تحت شعار "تمكين نظام عالمي جديد". معهد مبادرة الاستثمار المستقبلي (FII) هو مؤسسة عالمية جديدة غير ربحية مبنية على مبادئ ESG مع ذراع استثماري وأجندة واحدة: التأثير على الإنسانية.

قال الدكتور الحاج يحيى خلال الجلسة: "يكتسب مجال التكنولوجيا المالية في الاقتصادات النامية زخمًا، ويوفر محيطًا أزرق من الفرص الاستثمارية المهمة". "على سبيل المثال، ضاعفت الشركات الناشئة ذات التقنية العالية في إفريقيا عددها ثلاث مرات بين 2020-2021 إلى حوالي 5200، نصفها في مجال التكنولوجيا المالية. وهذا ينطبق بشكل خاص على اقتصادات الشرق الأوسط، التي تتسم بالاستقرار والنمو، وتنمو بوتيرة من بين الأفضل في العالم".
 

بلغ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية هذا العام 3.1٪ 

وأضاف الحاج يحيى: "بلغ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية هذا العام 3.1٪ ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12.2٪. بالإضافة إلى وجود فائض في الميزانية. كما أن عدد سكان المنطقة ينمو مع نسبة عالية من الشباب والشابات ذوي التوجهات التكنولوجية، والبنية التحتية الرقمية المتقدمة (بما في ذلك اختراق حوالي 100 ٪ للهواتف الخلوية وإنشاء G6)، ورياح خلفية من المنظمين الذين يروجون للخدمات المصرفية المفتوحة، والاقتصاد غير النقدي، وتأشيرات العمل للموهبين الأجانب، فضلاً عن صناديق الحماية التنظيمية وحاضنات التكنولوجيا بدعم حكومي. هذا يجذب ريادة الأعمال والاستثمارات، بما في ذلك التمويل الأولي، وسنكون سعداء بالمشاركه بذلك".

تعد زيارة الحاج يحيى التاريخية للسعودية خطوة إضافية في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج والمغرب في السنوات الأخيرة. وهكذا، على سبيل المثال، قاد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لئومي، حنان فريدمان، الوفد الأول من كبار رجال الأعمال الإسرائيليين إلى دبي، بالقرب من توقيع اتفاقيات إبراهيم - اتفاقيات السلام الموقعة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب. وكجزء من الزيارة، وقع قادة لئومي مذكرات تفاهم مع بنكين رائدين في دولة الإمارات العربية المتحدة - بنك أبو ظبي الأول (FAB) من أبوظبي، وبنك الإمارات دبي الوطني من دبي. بالإضافة إلى ذلك، قاد رئيس مجلس إدارة لئومي وفدًا تجاريًا إلى البحرين، بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي. يعمل لئومي أيضًا على تعزيز العلاقات التجارية مع الشركات والبنوك الرائدة في المغرب والشرق الأوسط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]