أطلق مستشفى الأوغستا فكتوريا – المطلع بالقدس وبالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة البيرة المنصة الالكترونية الوطنية لجمع البيانات المتعلقة بانتشار الجراثيم وذلك بحضور معالي وزيرة الصحة الفلسطينية د.مي الكيلة و وكيل وزارة الصحة د.وائل الشيخ ومديرة وحدة الجودة وسلامة المريض د.سلام الرطروط والإدارة العامة للمستشفيات.

يأتي هذا الإطلاق ضمن ورشة عمل نظمها المستشفى تهدف لبناء نظام معلوماتي محوسب لرصد انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في فلسطين وذلك ضمن مشروع ترشيد استهلاك المضادات الحيوية الذي يُديره مستشفى المطلع منذ سنوات.

مدى اهمية التعاون مع جميع الأطراف للعمل على مواجهة خطر انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

افتتح الورشة الدكتور فادي الأطرش المدير التنفيذي العام لمستشفى المطلع مُرحبا بالحضور الكريم وكافة المشاركين في الورشة مؤكدا على مدى اهمية التعاون مع جميع الأطراف للعمل على مواجهة خطر انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، وأعرب الدكتور الأطرش عن فخره بالانجاز الوطني المتمثل في إصدار هذه المنصة الالكترونية الأولى في فلسطين لرصد معدل انتشار الجراثيم في المجتمع الصحي الفلسطيني لما فيه من مصلحة وفائدة كافة ابناء الشعب الفلسطيني.

وفي كلمة القتها معالي وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة نعت شهداء الوطن الذين ارتقوا يوم أمس ودعت لذويهم بالصبر والسلوان، من ثم انتقلت بالحديث عن أهمية مشروع ترشيد استهلاك المضادات الحيوية و وصفت الوضع الراهن بالجائحة الصامتة وذلك لازدياد عدد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية حيث من المتوقع ان تكون جميع الجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية بحلول عام 2050 كما واكدت على اهمية التكاتف بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة وجميع المؤسسات في النظام الصحي من اجل مجابهة هذه الجائحة.

هذه المنصة تعتبر قفزة نوعية في النظام الصحي الفلسطيني في جمع بيانات مهمة متعلقة بالجراثيم

من ناحيته أكد الدكتور علي سباتين أخصائي الأمراض المعدية والسارية في مستشفى المطلع على أن هذه المنصة تعتبر قفزة نوعية في النظام الصحي الفلسطيني في جمع بيانات مهمة متعلقة بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية وكمية صرف عقاقير المضادات الحيوية وكذلك الالتهابات الناتجة عن هذه الجراثيم فحل المشكلة يبدأ من معرفة حجمها وهنا يكمن الدور الفعلي لهذه المنصة ،وأشار الدكتور سباتين إلى أهمية البيانات الناتجة من هذه المنصة لبناء قاعدة بيانات وطنية هي الأولى من نوعها في هذا المجال حيث ستكون الركيزة الأولى للإنطلاق نحو حلول جادة وفعلية للحد من خطر هذه الآفة.

يُذكر أن مستشفى المطلع يحتضن مشروع ترشيد استهلاك المضادات الحيوية منذ عدة سنوات لما يقارب 30 مستشفى فلسطيني بإشراف طواقمه الطبية المختصة في مجال ضبط ومكافحة الأمراض السارية والمعدية وترشيد استهلاك المضادات الحيوية. واليوم يطلق منصته الالكترونية كخطوة مهمة في هذا الاتجاه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]