أجرينا هذا اللقاء مع العامل الاجتماعي يعقوب أبو بلال من مدينه رهط، الحاصل على الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة تل أبيب مع تخصص في توجيه مجموعات، والذي يعمل في مجال الرعاية الاجتماعية في قسم الخدمات الاجتماعية في قسم الشؤون الاجتماعية كمدرب قائد فريق، وأخصائي اجتماعي مدرب في برنامج יתד في المدرسة المركزية لتدريب العاملين في خدمات الرفاه وموجه مجموعة في شركة עת לדעת.

لمن يتم منح مساعدة شهرية لشراء غذاء خاص؟
الأفراد حتى سن التقاعد وعائلات المعترف بهم المعالَجين في قسم الخدمات الاجتماعية (لديهم ملف في قسم الرفاه) ويحتاجون تغذية خاصة بسبب مرضهم (بحسب المصادقة الطبية).

ماذا على الشخص أن يعمل؟ أين يتوجه؟ ما هي الوثائق المطلوبة؟
يجب التوجه إلى قسم الخدمات الاجتماعية في لمنطقة السكن مع مصادقة طبية على المرض وعلى الحاجة لغذاء دوائي، وإحضار مصادقة على الدخل الشهري لشهري يناير وفبراير بالإضافة الى نسخة من قسيمة الراتب للأشهر الثلاثة الأخيرة.

ما الفرق بين المكملات الغذائية المدرجة في قائمة الأغذية ومشمولة بالسلة الصحية وبين تلك غير المشمولة بالسلة الصحية؟ وهل قيمة المساعدة الشهرية متساوية للجميع؟
يتم احتساب مبلغ المساعدة ومقدار المشاركة الذاتية بحسب قيمة نقاط استحقاق شهرية، يحسبه/تحسبه عامل/ة الاستحقاق بالقسم. يجدر بالذكر أن قيمة نقطة الاستحقاق الشهرية لسنة 2023 هي 235 شيكل.

كيف يتم تحديد نقاط الاستحقاق ؟
تتحدد مشاركة المتعالج الذاتية بنسبة مئوية من مبلغ المساعدة، بحسب مدخول العائلة بخصوص الإنفاق حتى 5 نقاط استحقاق، (1٬175 شيكل جديد)، كما هو مفصّل في الأمر 3.16 من دستور العمل الاجتماعي.

كيف تكون المساعدة؟
يتم إعطاء الشخص مساعدات عينيه، وهي عبارة عن قسائم شرائية.

أي مساعدات أخرى ممكن لهؤلاء الأشخاص الحصول عليها كدعم من مكتب الشئون الاجتماعية؟
تشارك وزارة الرفاه والضمان الاجتماعي في تمويل مصاريف مختلفة لعائلات وأفراد معترف بهم في أقسام الخدمات الاجتماعية.
بشكل عام يقدم قسم الشؤون مساعدات وفقًا لقيود الميزانية وسلم أولويات كل سلطة محلية، وذلك بعد استنفاذ كافة إمكانيات الحصول على حل لنفس المشكلة من جهات أخرى.

هل تختلف الخدمات بين مكاتب الشؤون الاجتماعية في البلدات المختلفة؟
لا يوجد أي اختلاف.

هل الميزانيات المخصصة لهدا الدعم لها علاقة بتشكيل الحكومة؟ كما ادعى مكتب معين!
ميزانية مكاتب الشؤون الاجتماعية مربوطة بميزانية الحكومة وميزانية السلطة المحلية على النحو التالي:
75% من وزارة الرفاه الاجتماعي، و25% من البلدية او المجلس المحلي. هذا يعني انه في حالة عدم المصادقة على ميزانية الحكومة من قبل الكنيست او عدم المصادقة على ميزانية المجلس المحلي من قبل اغلبية أعضاء المجلس فهذا يضر كثيراً بعمل مكتب الرفاه الاجتماعي، بحيث لا يستطيع تفعيل المشاريع الاجتماعية المخططة او مساعدة المتوجهين للقسم.

هل الدعم يشمل مساعدة نفسية للطفل بهدف التعايش مع التحدي؟ وهل تشمل المساعدة دعم للأهالي وتدريبهم لكيفية خلق بيئة ملائمة لطفلهم؟
يمكن دمج الأطفال والبالغون المعروفين لأقسام الشؤون الاجتماعية في أطر مثل نويديات، بيوت دافئة، مراكز لعلاج أبناء الشبيبة، كذلك دمج العائلة بمراكز مثل "مسارات للوالدية" (נתיבים להורות).

هل تقومون أيضاً بدمج المدرسة/مربية الصف بهدف التحقق بأنهم يولون الطالب السيلياكي الاهتمام الكافي؟
في بعض الحالات يقوم/تقوم العامل/ة الاجتماعي/ة بعرض طفل/شاب على لجنة تخطيط العلاج والتقييم (ועדת תכנון טופול והערכה) وهي لجنة مكوّنة من فريق متعدّد التخصصات، (من ضمنهم مربيه الصف) ووظيفتها الرئيسيّة هي التشخيص وبلورة خطط علاجية لأفراد العائلة، مع التركيز على أطفال وشبيبة في ضائقة.

نشكر العامل الاجتماعي يعقوب أبو بلال على المعلومات القيمة التي قدمها لنا الخاصة بأصحاب حساسية القمح (السيلياكيين)، ونتمنى دوام الصحة للجميع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]