اجتمعت لجنة الدستور والقانون والعدالة مرة أخرى صباح اليوم (الأحد) لمناقشة قوانين الانقلاب القانوني والتصويت عليها. في الأسبوع الماضي ، صوت أعضاء اللجنة لصالح البند السابق بأغلبية 61 لصالح القانون الذي يحدد الأغلبية اللازمة لقضاة المحكمة العليا لإبطال القوانين.

في نهاية المناقشة ، رفضت اللجنة مراجعة القانون ، وستطرح في الجلسة العامة للقراءة الأولى. كما ناقش أعضاء اللجنة العبء الملقى على كاهل القضاة.

هناك العديد من الحقوق الدستورية التي حمتها المحكمة والتي لم ينص عليها كتاب النظام الأساسي
وفقًا للصياغة المقترحة للجزء الثاني من الإصلاح ، فإن سلطة إلغاء تشريع الكنيست ستقتصر على حالات الخلل في العملية التشريعية أو في الحالات التي يتعارض فيها قانون أقرته الكنيست بشكل واضح مع بند متضمن. في القانون الأساسي. كما هو الحال ، هناك العديد من الحقوق الدستورية التي حمتها المحكمة والتي لم ينص عليها كتاب النظام الأساسي. تنص الصياغة المقترحة على أن الكنيست ستكون قادرة على إلحاق الأذى بهم دون أن تتمكن المحكمة من التدخل.

أرسل المستشار القانوني للجنة ، المحامي جور بلي ، إلى أعضائها وثيقة توضح بالتفصيل الحقوق التي قد تتضرر إذا تم تمرير القانون. لسن قانون يتعارض مع الحقوق الواردة فيه ، لكن العديد من الحقوق مستمدة من القانون وقد تتضرر.

وفقًا للتعديل المقترح ، سيكون الكنيست قادرًا على التعدي على مجموعة متنوعة من الحقوق ، بما في ذلك: "حرية التعبير" ، "الحق في المحاكمة العادلة" ، "الحق في المساواة" ، "حرية التنقل" ، "الحق في الاختيار. وينتخب "وأكثر. 

وأوضح المستشار القانوني للجنة بإيجاز لأعضاء اللجنة انعكاسات التعديل المقترح على حقوق الإنسان. وحذر عضو الكنيست يوآف سيجلوفيتش ميش عتيد: "المخاطر على مواطني إسرائيل كثيرة وهي موجودة في هذه الوثيقة". ورد رئيس اللجنة روثمان على مخاوف المعارضين: "لا أعتقد أن مجموعة التشريعات هنا متطرفة ، لقد اخترنا خطاً معتدلاً".

ودعا رئيس الوزراء منصور عباس قبل التصويت في لجنة التفاوض: "نحن ننظر إلى التشريع على أنه يتعدى على مكانة وحقوق الأقلية. أود أن أكون قادرة على الجلوس حول طاولة وتقديم اقتراحات لتحسينها ". وفي نهاية المناقشة رفض أعضاء اللجنة المراجعة وطلب إعادة مناقشة القانون وتمت الموافقة عليه بشكل نهائي. للقراءة الأولى في الجلسة العامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]