ينطلق الثلاثاء مهرجان كان السينمائي في دورته ال76 وتتجه الأنظار إلى الحضور القياسي لأفلام النساء هذه السنة.وسيقام المهرجان بين 16 إلى 27 من شهر مايو الجاري في مدينة كان الفرنسية. ويُرتقب حضور عدد من النجوممن بينهم، هاريسون فورد.


وسيتسنى لرئيسة المهرجان الجديدة إيريس كنوبلوك أن تستقبل أيضاً في كان عدداً آخر من النجوم. ومن هؤلاء مارتن سكورسيزي الذي سيحضر لمواكبة عرض فيلمه الجديد "Killers of the flowers moon"، من بطولة ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو، والممثل مايكل دوجلاس ، وبيدرو باسكال، الذي سيكون موجوداً بمناسبة عرض فيلم قصير ناطق بالإنجليزية بعنوان "Strange Way of Life.


وبلغ عدد النساء 7 ضمن مخرجي الأفلام المتأهلة للمسابقة الرسمية، ويسجّل المهرجان بذلك رقماً قياسياً في وقت لا تزال الرجال يهيمنون على الصناعة السينمائية. ومع أن المخرجات لا يزلن أقلية، فإن كون المخرجات السبع المشاركات أصغر سناً من الرجال يساهم في تجدد المهرجان ويشكل رسالة إلى القطاع برمّته.

 

ومن هؤلاء المخرجات الفرنسية السنغالية الأصل راماتا تولاي سي. ومن أبرز وجوه هذا التجدد المخرجتان جوليا دوكورنو الفائزة بالسعفة الذهبية عام 2021 عن فيلمها "Titan"، والفرنسية المتحدرة من أصل لبناني أودري ديوان التي فازت في العام نفسه بالدب الذهبي في مهرجان برلين عن فيلم "Happening". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]