مرض الزهايمر هو أحد أكثر الأمراض المستعصية شيوعًا في العالم ، وكل اكتشاف يبعث الأمل في علاج محتمل في المستقبل. تنضم الأبحاث الإسرائيلية الآن إلى خط الاكتشافات التي قد تساعد في تطوير العلاج.

أجريت الدراسة في الجامعة العبرية في القدس ووجدت الآلية في أدمغة النساء المصابات بمرض الزهايمر التي تسبب التدهور المعرفي السريع لديهن. قاد البحث البروفيسور حرمونا سوريك والبروفيسور يوناتان ليفينشتاين ونشر في العدد الأخير من مجلة ألزهايمر والخرف.

يميل مرض الزهايمر إلى التأثير على النساء بشكل أكثر حدة ، حيث يتعرضن لانخفاض أسرع في القدرات المعرفية. ظل العديد من الباحثين يبحثون منذ سنوات عن معلومات حول العوامل التي تؤدي إلى هذا التدهور المعرفي ، ويحاولون تطوير علاجات دوائية ضده. في الدراسة الجديدة ، تم العثور على علاقة مباشرة بين أجزاء من المادة الوراثية في الخلية تسمى RNA ومعدل تطور المرض لدى النساء: اكتشف الباحثون أن تخفيف مخازن RNA في الدماغ يعكس التطور السريع للضرر المعرفي عند النساء المريضة.

وقال الباحثون "أظهرنا أن احتياطيات شظايا الحمض النووي RNA في أدمغة النساء قد استنفدت وتساهم في تطور أسرع للمرض لدى النساء مقارنة بالرجال، نأمل أن يؤدي الاكتشاف الجديد إلى علاج أفضل لمرضى الزهايمر".

عدد المرضى 

وفقًا للتقديرات ، يوجد حاليًا حوالي 120.000 مريض مصاب بألزهايمر يعيشون في إسرائيل. يتجلى المرض في التدمير التدريجي لخلايا الدماغ مما يؤدي إلى تدهور وظائف التفكير وانخفاض في الذاكرة والتركيز والتعلم ووظائف اللغة ، مما يؤدي إلى انخفاض في الوظيفة وفقدان الاستقلالية.

يتم التشخيص في عيادة زيخرون من قبل طبيب أعصاب ويتطلب تقييمًا شاملاً يتضمن مراجعة التاريخ الطبي ووصفًا كاملاً للأعراض وتقييمًا معرفيًا ووظيفيًا واختبارات مساعدة. يفحص الطبيب درجة ضعف الذاكرة ويقيم قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية ، مثل إدارة الأمور المالية اليومية واتخاذ القرارات. كما يفحص مدى اعتماد الموضوع على الآخرين، ويكرر نفس السؤال مرارًا وتكرارًا أثناء المحادثة ويفقد الاهتمام بالهوايات والمهن التي كانت تمنحه المتعة في الماضي.

في أغلب الأحيان ، في المرحلة الأولى من المرض ، يبلغ المرضى أو أقاربهم عن انخفاض في الذاكرة قصيرة المدى ، مثل صعوبة تذكر الاجتماعات والأحداث ، والميل إلى تكرار العبارات والأسئلة ، والإلهاء ، وصعوبة تسمية الأشخاص أو الأماكن ، و فيما بعد أيضا صعوبة نطق الكلمات وتضييق الشفتين.

في المرحلة الثانية ، والتي تستمر من سنتين إلى ثماني سنوات ، يجد المريض صعوبة في التعرف على الأشخاص الذين يعرفهم ، مثل الأصدقاء والأقارب.

في المرحلة الثالثة والمتقدمة من المرض ، والتي تستمر من عام إلى ثلاث سنوات ، يحدث تلف لجميع وظائف المخ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]