خطوة أخرى في مكافحة الإدمان: وجد باحثون من الجامعة العبرية في القدس منطقة من الدماغ قد تعمل كمنظم في استهلاك الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية تسبب الإدمان وتعمل كمسكن قوي للألم. تظهر الدراسة كيف أن التأثير على الخلايا العصبية في منطقة الدماغ والتي تسمى كلاستروم قلل من تناول الدواء، بينما أدى إسكات الألياف العصبية إلى زيادة الاستهلاك.

كان يعتقد في السابق أن الكلاستروم هو المكان الذي يتشكل فيه الوعي في الدماغ، وقد اكتشف مؤخرا أنه منظم قوي للنشاط القشري الجبهي، وهي المنطقة المشاركة في التنظيم السلوكي واتخاذ القرار. في الدراسة الجديدة، بقيادة البروفيسور عامي تشيتري والدكتورة آنا تيريم ويوناتان بيتال، تم اكتشاف أن إسكات الأماكن المغلقة يتسبب في تنشيط الأدوية الأفيونية للقشرة الأمامية بشكل مفرط، وبالتالي يزيد من استهلاك المواد الأفيونية، في حالات الاستهلاك لفترات طويلة.

في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة في التقارير الواردة من العديد من البلدان عن وباء المواد الأفيونية، وهي عقاقير قوية ذات إمكانات إدمان عالية جدا. واحدة من أكثر المواد الأفيونية الاصطناعية إدمانا هي الفنتانيل، والتي تم تصنيفها بالفعل من قبل إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية على أنها "أكبر تهديد للمخدرات في تاريخ البلاد". في الآونة الأخيرة، دعا البيت الأبيض إلى زيادة الاستثمار في معالجة وباء تعاطي المواد الأفيونية في البلاد. وفي إسرائيل أيضا، تتجه الظاهرة نحو التصاعد المقلق.


على الرغم من أن هذا وباء عالمي ومن المعروف أن الفنتانيل دواء قوي ومميت، إلا أن آثاره على الدماغ لم يتم توصيفها بعد أو أي مناطق من الدماغ تلعب دورا في إدمان هذا الدواء. هذا يجعل من الصعب ليس فقط فهم كيف ولماذا يصبح الشخص مدمنا على الفنتانيل، ولكن أيضا لإيجاد طرق للتعامل مع الإدمان ومنعه.

منطقة الكلاستروم في الدماغ هي بنية صغيرة ورقيقة تقع تحت القشرة الدماغية متصلة بعدد كبير من مناطق القشرة الدماغية ومناطق أخرى من الدماغ. في دراسة سابقة أجراها البروفيسور تشيتري والدكتورة تيريم من الجامعة العبرية، اكتشف الاثنان أن الأماكن المغلقة تلعب دورا مهما في إدمان الكوكايين، وبالتالي كانت مرشحا رئيسيا للبحث في استهلاك الفنتانيل أيضا. في الواقع، في سلسلة من التجارب التي أجراها الفريق على المختبر، تم العثور على الكلاستروم لتنظيم الرغبة في استهلاك الفنتانيل.

كجزء من الدراسة، طور العلماء أيضا نظاما آليا لدراسة السلوك الإدماني. ومن المتوقع أن يمكن النظام الباحثين في مجال الإدمان في جميع أنحاء العالم من تبسيط تحديد الإمكانات الإدمانية للعقاقير قبل إعطائها للبشر، والمساعدة في تحديد الأدوية التي تنظم الإدمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]