موظفو وزارة الخارجية غاضبين من التأخير في اتفاق رواتبهم منذ عامين، وقد يتسبب ذلك بأن يجد بعض المواطنين الاسرائيليين الذين يتواجدون في الخارج أنفسهم بدون جوازات سفر. في نهاية الأسبوع الماضي، وجهت لجنة موظفي وزارة الخارجية بعثات حول العالم للتحضير لعودة العقوبات والخطوة الأولى الاحتجاجية المخطط لها - وقف إصدار جوازات السفر للمواطنين الإسرائيليين المقيمين في الخارج عبر القنصليات في جميع أنحاء العالم.


ومن ضمت التعليمات التي وجهت للقنصليات من قبل اللجنة، الإسراع وإتمام إجراءات الإصدار المفتوح في السفارات لتقليل الأضرار المتوقعة على المواطنين. في العام الماضي، عندما تدهورت العلاقات العمالية في وزارة الخارجية، وصلت العقوبات إلى ذروتها مع إغلاق فروع العمل الرئيسية في الوزارة، بما في ذلك تعطيل زيارات كبار الشخصيات، وإلحاق الضرر بالخدمات للمواطنين الإسرائيليين في الخارج، ووقف اصدار تأشيرات العمل للعمال الوافدين في مجالات التمريض والزراعة والغذاء وسلسلة اعمال وغيرها.

بدأت الأزمة في وزارة الخارجية، والتي استمرت لسنوات، بسبب شكاوى الموظفين من سوء شروط التوظيف، بما في ذلك العمل الإضافي غير المدفوع الأجر، والتأخير في ترقية الموظفين لسنوات، وانخفاض رواتب الموظفون المتمركزون في إسرائيل، وعدم كفاية الأجور للطلاب العسكريين، وتآكل مستمر في تغطية النفقات الحقيقية ودفع الأجور لموظفي الوزارة المتمركزين في الخارج. مؤخرًا، أبلغ وزير الخارجية إيلي كوهين العمال بميزانية خاصة لحل مشكلة الخلاف الذي كان محجوزًا ضمن الميزانية، لكن رغم ذلك، فإن التوقيع بين وزارتي المالية والخارجية على اتفاق لإنهاء الأزمة لم يتم تنفيذه عمليًا بعد.


وقالت لجنة العمال بوزارة الخارجية: "نحن ننتظر منذ وقت طويل حل الأزمة، لكن هناك مؤولين في وزارة المالية يعتقدون خطأ أنه سيكون من الممكن مد الضرر بالعمال إلى أجل غير مسمى. في اجتماع العمال الأسبوع الماضي تقرر فرض عقوبات، ونأمل ألا يختبر أحد صبرنا الذي ينتهي بشكل متزايد. إذا لم يكن هناك انفراج في المفاوضات، كخطوة أولى لإصدار جوازات السفر ستتوقف القنصليات ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]