في حفل مهيب أقيم الأسبوع الماضي في كليّة كي الأكاديميّة للتربية، تمّ توزيع شهادات الإنهاء على خريجي الفوج الخامس في برنامج "سيئيم في النقب" (שיאי"ם בנגב). شارك في الاحتفال عضو الكنيست وليد الهواشلة وممثلو لواء الجنوب في وزارة التربية ومديرو مدارس من المجتمع البدويّ في النقب.
أقيم يوم الثلاثاء الماضي، في كليّة كي الأكاديميّة للتربية في بئر السبع حفل إنهاء مهيب للفوج الخامس من برنامج "سيئيم" (انتماء، استقلالية، مقدرة، دافعيّة، قيادة وتميُّز) في النقب، والذي يعمل في الكليّة بالتعاون مع لواء الجنوب في وزارة التربية. يهدف هذا البرنامج الفريد إلى تأهيل معلمين لتطوير قيادة تربوية شابّة في أوساط المعلّمين المبتدئين في المدارس في المجتمع العربيّ البدويّ في النقب.
رفع البرنامج هذا العام راية "تنمية قيادة تربوية شابة ورائدة"، وشارك فيه 40 معلّمًا-طالبًا. في غضون الحفل، تمّ عرض المبادَرات التربويّة الاجتماعيّة الحديثة والإبداعيّة من قبل المتدرّبين والمعلّمين الجُدد أمام أعضاء هيئة التدريس في الكليّة ومعلمين روّاد وذوي باع في جهاز التعليم في المجتمع العربيّ البدوي في النقب: مفتشين، مديري مدارس ومعلمين مرشدين.
"سيئيم في النقب بالنسبة لي هو الطريق الذي يبلور ويتيح للمعلّم المبتدئ أن يصبح قائدًا تربويًّا يتحمّل مسؤولية قيادة تغيير حقيقيّ في جهاز التعليم في المجتمع البدويّ"، قال هايل أبو صبيّح، مبادر تربويّ رائد في المجتمع البدويّ، ومعلّم تربية خاصّة في مركز ماتيا حورة، وخرّيج البرنامج ويعمل حاليًّا مشرفًا ومركّز تنسيب لمرافقة المعلّمين الجُدد في البرنامج.
توّجَ الحفل بحضوره وتشريفه ضيف الشرف الذي يمثل القيادة الشابّة الرائدة في النقب، عضو الكنيست السيّد وليد الهواشلة، وقد هنأ خرّيجي البرنامج، وتحدّث عن أهميّة مكانة المعلّم اليوم وتعزيزها من أجل خلق مجتمع وتربية أمثل، ومستقبل أفضل للشباب الذين يترعرعون في النقب. عضو الكنيست الهواشلة دعا أيضًا أعضاء البرنامج للقيام بجولة في الكنيست.
شاركت في البرنامج أمل عجمي، وهي معلّمة علوم من طاقم مدرسة دار القلم في مدينة رهط، وقالت: "جعلني هذا البرنامج أرى شخصيّتي القياديّة كمعلمة تأخذ زمام المبادرة وتعمل دون كلل بهدف أن تصبح معلمة قائدة ناجحة". وأضافت عجمي: "أن تكون معلّمًا تربويًا في نظري هو أن يكون لك تأثير، فذلك هو القدرة على دفع الطلاب نحو هدف مشترك من خلال مجابهة التحدّيات في مسيرة التعليم، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى نجاح المدرسة".
في الحفل الذي أقيم الأسبوع الماضي هنأ هؤلاء الممثلّون المتفوقين على المسيرة التي مرّوا بها في برنامج سيئيم في النقب والمبادرات التربوية التي قادوها في رياض الأطفال والمدارس، واختتم الحفل بأداء فنّي رائع بقيادة الدكتور بلال بدرانة، وبعد ذلك تمّ توزيع الشهادات على خرّيجي البرنامج. وفي نهاية الأمسية شكر طاقم المرشدين في البرنامج - هويدة الهواشلة وأميرة أبو سكوت وهايل أبو صبيّح - المعلّمين والضيوف على تعاونهم والتزامهم ومسؤوليتهم الملقاة على عاتقهم كقادة تربويّين شباب سيقودون التربية قدمًا نحو مستقبل زاهر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]