يُظهر فحص المؤشرات الاجتماعية - الاقتصادية عدم المساواة بدرجة عميقة في المجتمع الإسرائيلي. ومن أجل خلق مجتمع أكثر عدلاً، سيكون من الضروري تغيير نظام ضريبة الأملاك وخفض رواتب كبار المسؤولين، في نفس الوقت الذي يتم فيه إصلاح التعليم ووقف تشجيع الانجاب والبدء في تشجيع العمل

يعتمد المؤشر الاجتماعي الاقتصادي على نموذج يتم فيه وضع 14 متغيرًا يتعلق بسكان السلطة المحلية، وليس بالسلطة المحلية كهيئة بلدية اقتصادية. تنقسم المتغيرات إلى مجالات مختلفة مثل: العمر والتعليم والتأهيل ومستوى المعيشة والتوظيف والدخل وغير ذلك.

يتم إدخال المتغيرات في النموذج ومن خلاله يتم تصنيف السلطات المختلفة إلى 10 مجموعات إحصائية متشابهة، من 1 الأدنى إلى 10 الأعلى التي تستخدمها الوزارات الحكومية وهيئات الثقة الحكومية للتخصيصات التفاضلية للميزانيات والدعم.
 

تقدم وزارة الداخلية منحًا متوازنة للبلدات ذات المؤشر الاجتماعي والاقتصادي المنخفض

تقدم وزارة الداخلية منحًا متوازنة للبلدات ذات المؤشر الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وفقًا لجدول يجمع البيانات، بما في ذلك الضرائب العقارية من التجارة، في حين أن البلدات ذات المؤشر الاقتصادي المرتفع لا تتلقى منحًا على الإطلاق. وفقًا للقانون الجديد الذي كتبناه قبل بضعة أسابيع، يُطلب منهم تحويل الأموال من ضريبة الأملاك التجارية إلى البلدات الضعيفة، كبديل لمنح التوازن الممنوح من قبل الحكم المحلي.

وقد وجد أن معظم البلدات ذات المؤشر الاجتماعي والاقتصادي المنخفض بها متوسط ​​عدد أطفال أعلى من 4 أطفال لكل أسرة، خاصة بين الحريديين والبدو. من بين السلطات الضعيفة حيث انخفض المؤشر الاجتماعي والاقتصادي من 3 إلى 2، هي القدس. هذا على عكس تل أبيب التي لديها منطقتان في شمال المدينة بتصنيف 10 ومنطقتين فقط بتقييم منخفض من 1-2.
 

يوجد في حيفا ثلاث مناطق ذات تصنيف 1

يوجد في حيفا ثلاث مناطق ذات تصنيف 1، ولكن أيضًا مناطق ذات تصنيف عالٍ. لا توجد في القدس منطقة ذات تصنيف 10، وهناك العديد من المناطق ذات التصنيف 1، وهي الأكثر فقراً وتمردًا. لا يوجد في المركز ترتيب للعناقيد من 1 إلى 4، باستثناء بني براك التي جاءت في المرتبة الثانية.

وفي الشمال، من بين 93 بلدية، 66 منها في التجمعات المنخفضة 2-5، معظمها من العرب والدروز. في الشمال، تقع جميع السلطات العربية والدرزية في المجموعات الدنيا 2-5.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]