واصلت لجنة الاقتصاد في الكنيست، بالأمس، مناقشة الخطة الخمسية لتطوير الطرق والمشاريع في ميزانية 2023-2024. في مناقشات سابقة طالبت اللجنة من وزارة المواصلات تحديث السياسة واستثمار المزيد في البلورات في الأطراف، مع التركيز على الطريق الدموي 40 في الجنوب.

قبل شهرين طلبت اللجنة إجابات في غضون 60 يومًا من وزارة المواصلات، فيما يتعلق بالاستجابة للطرق الحمراء، مع التركيز على الطريق السريع 40 في النقب، وطلب معرفة ما إذا كان هناك تغيير. تم الاتفاق الاسبوع الماضي على استثمار أكثر من 9 مليارات شيكل في طرق الجنوب في السنوات الخمس المقبلة، وقد تم تخصيص 10 ملايين شيكل بالفعل لتخطيط الطريق السريع 40. وتقرر الاستثمار في الطريق 65.

قال ممثل المواصلات في وزارة المالية، دانيال شوارتز، إن الطريق 40 ليس حاليًا في الخطة الخمسية. 

شرطة المرور لا تتواجد على شارع 40 جنوب رهط

قال ممثل الشرطة، أمير جيبلي، بأن شارع 40 مهم، وأن الطريق 65 في الجزء الشمالي، حيث لا يوجد جدار فاصل، من المهم التعامل معه - وايضا الطرق العاجلة "20 و 4 و 40، بهذا الترتيب".

رئيس مجلس رمات النقب، عيران دورون، قال إن هناك حاجة أيضًا إلى حلول قصيرة المدى، وأضاف أن شرطة المرور لا تتواجد على شارع 40 جنوب رهط، وفي الأشهر الخمسة الماضية كانت هناك 4 وفيات على الطريق، اثنان منهم في أقسام لم يتم التخطيط لها. حسب قوله، هذا يعني أنه في أغسطس، الذي سيكون مليئًا بالتاريخ، سيكون هناك موت آخر. وقال بريت: "كان بإمكان الدولة إيقاف كل شيء في كورونا لإنقاذ الأرواح، وإذا لم تكن تعرف ماذا تفعل ، فيجب إغلاق هذا الطريق".

ملخص الجلسة

ولخص الرئيس بيتان المناقشة حول الموضوع ودعا ممثلي وزارة المواصلات للجلوس مع المالية والشرطة ومعرفة ما يمكن القيام به، وشكر وزارة المواصلات والوزير على دراسة موقف اللجنة، قائلا أن هذا هو موقف الجمهور. كما طلب الرئيس بيتان عرض عمل شامل على اللجنة في غضون عام من اليوم حول جميع الطرق التي تحتاج إلى معالجة عاجلة وأضاف: "هذه المرة ستفاجئنا وستفعل ذلك بشكل أسرع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]