تجري الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم المسيرة الأولى من نوعها، مسيرة الأموات في تل أبيب يوم الأحد 6.8.2023، والتي ستُحمل فيها توابيت بعدد القتلى في المجتمع العربي هذا العام، بهدف تحويل هذه القضية إلى أهم القضايا في اسرائيل وبالتالي الضغط على متخذي القرارات.

وحدد المسار للمسيرة من "دوار هبيما" حتى "دوار المتحف" (هموزيون)، وتنطلق الساعة 19:00 مساءً حتى الساعة 21:00 مساءً.

ومن المقرر أنّ تنطلق عدد من الحافلات من مختلف البلدات العربية، بالتنسيق مع المجالس والمراكز الجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني، في تمام الساعة الـ 16:00 عصرًا.

وتهدف المسيرة، التي ستكون على هيئة "جنازة"، تتقدمها عدد من التوابيت، إلى اسماع صوت رافض للعنف، صوت يرتقي إلى حجم المأساة ويسمع أصوات الأحياء الذين باتوا يخشون من العنف الذي يطال كل منزل وكل فرد في مجتمعنا.

الناشطة مريم خاسكية، ممثلة وناشطة جماهيرية قالت في حديثها لـ "بكرا" :

بالنسبة للانتخابات، فإننا نرى ان تفاعل الجماهير بعكا واضح، هناك نداءات لوحدة عكية، ومطالب واضحة لأهالي المدينة بتطويرها ونداءات رافضة للتهويد، خاصة وإننا نرى انه مؤخرا هناك هجمة شرسة على تهويد عكا البلد القديمة، هذا بالإضافة الى الظروف المادية الصعبة سواء للتجار او للصيادين، كذلك الظروف البيئية كعدد البيوت الذي لا بأس بها والتي بحاجة الى التصليحات، كل هذه الظروف أدت لمطالبات من المجتمع العكاوي بزيادة تمثيل الأعضاء العرب في السلطة المحلية، على أمل ان نصل الى التغيير.
اما بخصوص الوحدة، فهي تقريبًا تبلورت، والتي تضم حزب الجبهة، عكا تجمعنا، وفادي من العربية للتغيير، وبالإضافة الى أطراف مستقلة. كما انه من المهم بالنسبة لي كامرأة ان يكون هناك تمثيل نسائي.
من المهم أن يشارك أبناء المجتمع العربي في الداخل جميعهم في مسيرة الأموات/ والتي تهدف الى ايصال صوتنا كمجتمع عربي الذي أصبحت قضية العنف والجريمة أمرًا دخيلًا عليه، نحن موجودون هنا في هذه الأراضي من قبل قيام الدولة، ولم يسبق أن كان هناك في مجتمعنا موجة عنف وقتل كالتي نشهدها في الفترة الأخيرة، خاصة ان المسيرة في منتصف تل ابيب.
يجب ان نتواجد جميعنا في 6.08 في تل ابيب لإيصال صوتنا، ولإيصال فكرة للمجتمع القطري والعالمي وبأننا مجتمع سوي. انا اناشد كل ام، بنت، أب وشاب المشاركة من منطلق المسؤولية تجاه نفسنا شعبنا وبلادنا ومستقل أبنائنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]