سمحت المستشارة القانونية للحكومة جالي بيهارف ميارا لوزير العدل ياريف ليفين، بتمثيل قانوني منفصل في الالتماسات في المحكمة العليا ضد إلغاء قانون حجة المعقولية.

وجاءت هذه الموافقة بعد عرضها لموقفها امام ليفين والذي جاء فيه، على المحكمة العليا الغاء التعديل على قانون الأساس وذلك بسبب كون العديل "غير قانوني". ومن المعروف، فإن وزير العدل اختلف مع هذا الموقف منذ البداية - وهو يعتقد أن المحكمة العليا يجب ألا تتدخل في سلطة الكنيست التأسيسية لسن قوانين أساسية.

وقالت بيهاريف ميارا إن الموافقة على تمثيل منفصل في القضية لوزير العدل تأتي "في ضوء الاختلافات الواضحة في المواقف بشأن الالتماسات". كما ورد أن "قرار المستشارة القضائية يستند إلى حقيقة أن هذا حدث غير عادي، بالنظر إلى حقيقة أن الالتماسات تتناول قضايا دستورية مسبقة وحساسة بشكل خاص".

حتى في الماضي، عارضت المستشارة القضائية موقف الحكومة، عندما زعمت أن قانون التحصين "يهدف إلى تحسين الوضع القانوني الشخصي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو". وفي ذلك الوقت، ذكرت في إخطارها للمحكمة العليا أن " لقد أسيء استخدام سلطة الكنيست للسماح لرئيس الوزراء بالتصرف بشكل مخالف لقرار المحكمة". ورد نتنياهو على الالتماس عبر محاميه قائلا: "لا تتدخلوا، المحكمة غير مخولة بإلغاء قانون أساس".

ستُعقد الجلسة التمهيدية ضد تعديل القانون بعد شهر تقريبًا

ستُعقد الجلسة التمهيدية ضد تعديل القانون بعد شهر تقريبًا، في 12 سبتمبر، بحضور جميع قضاة المحكمة العليا الخمسة عشر. في غضون ذلك، قررت محكمة العدل العليا أنها لن تؤخر التحرك لكنها أصدرت أمرًا مشروطًا وأمرت الدولة بشرح سبب عدم إبطال قانون إلغاء حجة المعقولية. كما نص القرار على أن المدعى عليهم الالتماس -الكنيست ، المستشارة القضائية للحكومة، وزير العدل ياريف ليفين والحكومة نفسها - حتى 3 سبتمبر في الساعة 2:00 ظهرًا. وسيُطلب من الملتمسين تقديم حججهم الرئيسية بحلول سبتمبر 7.

إضافة إلى ذلك، يناقش قضاة المحكمة العليا التماسات ضد عدم انعقاد لجنة اختيار القضاة وقانون التحصينات، وكذلك في الالتماس الذي أصدرت محكمة العدل العليا ضده أمرًا مشروطًا للدولة. ورفض نتنياهو الالتزام بطاعته للحكم، قائلا إنه إذا تم إبطال التشريع فإن الدولة ستدخل في مكان "غير معروف"، وأضاف أنه "يأمل ألا نصل إلى ذلك"، وأوضح: "إسرائيل ستبقى ديمقراطية".

منذ حوالي أسبوع ونصف، أصدر رؤساء أحزاب التحالف بيانا ذكروا فيه أن "المحكمة ليس لديها سلطة إلغاء قوانين أساسية وليس لها سلطة تحديد دخول القانون الأساسي حيز التنفيذ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]