وقعت الهستدروت وشركة أوسم نستله أمس الأربعاء على اتفاقية عمل جماعية ستشمل 3100 عاملا من العاملين في شركة أوسم في كافة فروع الشركة في انحاء البلاد، وستكون سارية المفعول حتى 5 سنوات ( بأثر تراجعي من الأول من ابريل 2022 وحتى نهاية شهر مارس 2027). وتتمحور الاتفاقية حول الحد الأدنى للأجور في الشركة الذي يعادل 6000 شيكل والذي سيرتفع ليصل الى 6400 شيكل حتى نهاية العام 2026.

كما تم الاتفاق أيضا على رفع الاجر السنوي مع حلول شهور ابريل في كل عام (بنسبة تعادل 10% على خمس دفعات). هذه الاتفاقية التي واكبها رئيس نقابة عمال الأغذية والدواء في الهستدروت اليعزر بلو، تم توقيعها بحضور رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ومدير عام أوسم آفي بن اسياغ وممثلي العمال.



وتتضمن الاتفاقية أيضا:

- علاوات أجور بمئات الشواقل ستدفع على 3 مراحل للعمال القدامى

- آلية حماية من التضخم المالي

- زيادة المعايدة السنوية في الأعياد لتصل الى 1120 شيكل

- زيادة مشاركة المُشغل في رسوم الاستجمام والنقاهة لـ 900 شيكل

- منحة تقاعد مضاعفة (حتى مبلغ 13 ألف شيكل للمتقاعدين بعد 35 سنة عمل)



وعقب رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مع التوقيع على هذه الاتفاقية وقال:" نتحدث عن بشرى غبر مسبوقة لعمال أوسم نستله ولآلاف أبناء عائلاتهم في البلاد. هذه الاتفاقية تمنح الحد الأدنى الأعلى للأجر مما يتطلبه القانون، وهي تضع الشركة كشركة تقدر وتثمن عمالها، وتشجع بهذا عمالا آخرين على الانضمام الى هذه الصناعة، لما فيه صالح الجميع. هذه الاتفاقية ستٌفيد جميع العمال سواء كانوا عمال الإنتاج، النقليات والتوزيع وتضع الانسان العامل في المركز. ستواصل الهستدروت العمل بكل قوتها من أجل تعزيز الصناعة الإسرائيلية. اشكر رئيس نقابة عمال الأغذية والدواء في الهستدروت اليعز بلو وطاقمه، وأيضا اشكر إدارة شركة اوسم برئاسة افي بن اسياغ. كلي أمل ان تخطو شركات أخرى في القطاع الصناعي بنفس الطريق".



اما المدير العام لشركة أوسم نستله آفي بن اسياغ فقال: "بعد أشهر من العمل، وبالتعاون المثمر بين إدارة الشركة وجميع اللجان العمالية وطواقم الهستدروت، وقعنا على اتفاقية عمل أفقية مدتها خمس سنوات استندت على التفكير الملي لما فيه صالح العمال ورفاهيتهم ومستقبل الشركة ومتانة صناعة الأغذية الإسرائيلية. ولا شك أن آلاف العمال في مصانعنا وفي الميدان يشكلون العمود الفقري للصناعة الإسرائيلية، وبالتالي فإن لهم أهمية كبيرة. أنا فخور بحقيقة أننا، في إطار الاتفاقية، سنكون أول من يمنح الحد الأدنى للأجور بقيمة 6000 شيكل، في حين أن هذا الإنجاز الكبير يرافقه إنجازات أخرى، بما في ذلك الزيادات التدريجية في الأجور، والزيادات في ميزانيات النقاهة وأكثر. أود أن أشكر ممثلي لجنة العمال وبالطبع رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد وكذلك رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية إليعيزر بلو على التعاون. لقد ركزت شركة أوسم نستله دائما على رفاهية الموظفين الذين يشكلون جوهر الشركة وهم على رأس أولويات الشركة، ولا شك أن الاتفاقية تعكس استمرار هذا المفهوم. وهذه هي الطريقة التي سنواصل بها العمل مع الحفاظ على النشاط والنمو وأتمنى لنا جميعًا عامًا سعيدًا وناجحًا".



رئيس نقابة عمال الأغذية والدواء إليعازر بيلو قال بدوره: "تمكّنا من تحقيق إنجاز للعمال الذين يتقاضى بعضهم أجوراً متدنية. وبنهاية فترة الاتفاق، سيصل الحد الأدنى للأجور إلى 6400 شيكل شهريا. أشكر رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد على مشاركته ودعمه، وإلى المحامية ريعوت عيدان، مديرة القسم في النقابة التي قادت المفاوضات المعقدة معي، وإلى مديري الأقسام في النقابة المحاميين أريئيل بارنياع وأفيف شانير، ولرئيس لجنة العمال واللجان العمالية على تجندهم التام. بالإضافة إلى ذلك، أود أن أشكر الإدارة على الاصغاء والتعاون في المفاوضات. سنواصل السير جنبًا إلى جنب لصالح الموظفين معًا".

هذا وشارك في صياغة الاتفاقية: نيابة عن الهستدروت – مدراء أقسام نقابة الأغذية والدواء المحامية ريعوت عيدان، المحامي أريئيل بارنياع وأفيف شانير، ومن قسم الاقتصاد: شونتل كولت وعمري زينجر. اما بالنيابة عن اوسم فشارك المدير العام آفي بن آسياج، نائب مدير الموارد البشرية بيني كيملمان، نائب المدير ومدير سلسلة التزويد إيال ليبرمان، ومديرة علاقات العمل ليلي عرب.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]