أظهر استطلاع للربع الثالث من عام 2023 نشره معهد SNPI للأبحاث والسياسات اليوم أن الاستثمارات في الربع بلغت 1.7 مليار دولار فقط - بانخفاض قدره 40٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2022. هذا هو الربع السابع على التوالي من الانخفاض في الاستثمارات، والذي بلغ ذروته في الربع الأخير من عام 2021، وهو أمر غير معتاد للغاية. في ذلك الوقت، كانت الاستثمارات 9.3 مليار دولار، بالمقارنة.

وفقا للاستطلاع، خلال عام ازدهار الهايتك في عام 2021، كان معدل الزيادة في الاستثمارات في الهايتك الإسرائيلية أعلى بكثير مما هو عليه في أوروبا والولايات المتحدة، ولكن الانخفاض منذ الذروة كان أيضا أكثر حدة بالنسبة لنا. بالإضافة إلى ذلك، في أوروبا والولايات المتحدة، لم يكن الانخفاض في عدد الاستثمارات مستمرا في الأرباع السبعة الماضية، وفي بعضها كانت هناك زيادة، على عكس إسرائيل، التي كانت تتراجع بشكل مستمر.

ويشير معدو التقرير إلى أن جزءا كبيرا من الانخفاض في الاستثمارات في إسرائيل ينبع على ما يبدو من التباطؤ العالمي، ولكن الانخفاضات الحادة المسجلة في إسرائيل مقارنة ببقية العالم سببها عدم الاستقرار السياسي في إسرائيل.

اليونيكورن

يفحص التقرير، من بين أمور أخرى، عدد الشركات التي صنفت على انها شركات يونيكورن مقارنة بالدول الأخرى، وهي شركات خاصة تجمع رأس المال بقيمة شركة تبلغ 1 مليار دولار أو أكثر. نظرا لأن عددا أقل بكثير من شركات اليونيكورن ولدت في جميع أنحاء العالم في عام 2023 مقارنة بعامي 2021 و 2022، بسبب التباطؤ العالمي، قارنت المراجعة نسب اليونيكورن الإسرائيلية من بين جميع شركات اليونيكورن في جميع أنحاء العالم خلال هذه السنوات.

بينما في عام 2022 ولد 352 وحيد القرن في جميع أنحاء العالم و 17 منهم ولدوا في إسرائيل (4.8٪)، في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، وفقا لبيانات PitchBook، ولد حوالي 59 وحيد القرن في جميع أنحاء العالم، واحد منهم فقط كان إسرائيليا (1.6٪). وبعبارة أخرى، فإن نسبة شركات اليونيكورن الإسرائيلية في عام 2023 هي فقط ثلث معدلها في عام 2022.

مؤشر آخر يشير إلى جاذبية الشركات في نظر المستثمرين، هو القدرة على جمع مبالغ كبيرة. وكشفت مراجعة "الجولات الضخمة" في إسرائيل، التي تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار، أنه لم يكن هناك سوى 11 جولة من هذا القبيل في إسرائيل في عام 2023، مقارنة ب 55 و 36 في الفترتين المقابلتين في عامي 2021 و 2022 على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أنه من بين هذه الشركات ال 11، هناك 3 شركات فقط لها مقرات في إسرائيل.

ووفقا للتقرير، فإن أسباب ندرة شركات اليونيكورن وجولات التمويل الضخمة في إسرائيل قد تكون لأن المستثمرين الأجانب يترددون في استثمار مبالغ كبيرة في الشركات الإسرائيلية خلال هذه الفترة، بسبب عدم الاستقرار السياسي في البلاد، ولأن الشركات الإسرائيلية ربما لم تظهر هذا العام تفردا تقنيا أو تجاريا مذهلا يبرر قيمة 1 مليار دولار أو أكثر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]