الجبس بورد، مادة من مواد البناء الشائعة المستخدمة في تصميم الأسقف والجدران الداخلية. هي سهلة التركيب والتشكيل، كما تحقّق جمالية أينما تستخدم، خصوصًا عند تزيين الصالات المنزلية "المودرن"، من دون مبالغة، لخلق جو من الدفء والراحة. تتخذ أسقف الجبس بورد، تحديدًا، أشكالًا جذابة للعين وتبرز ديكورات الإضاءة، وهي ليست مُتطلبة لناحية الصيانة.

مميزات الجبس بورد
أسقف الجبس بورد تتخذ أشكالًا جذابة للعين
عن مُميّزات مادة الجبس وألواحها، تتحدّث المهندسة الأردنية نور الرفاعي المُمتدّة خبرتها في مجال التصميم الداخلي لأكثر من 13 عامًا، لـ"سيدتي. نت"، فتذكر:

مقاومة المادة الاشتعال والنيران، إلى درجة معينة.
سُرعة تنفيذ أعمال الديكورات، بوساطة المادة.
إمكانية تشكيل المادة، بحسب طرق وموديلات مختلفة.
سماح المادة للمشتغل فيها، بالتحكم بارتفاع الأسقف، بحسب الحاجة.

من السهل تركيب أنواع الإنارة المتعددة داخل الجبس
سهولة تركيب أنواع الإنارة المُتعددة داخل الجبس.
إخفاء تمديدات التكييف والكهرباء.
سهولة فك المادة وتكسيرها، لغرض تغيير ديكورات الأسقف.
تحقيق تصميم داخلي مُميّز، من دون إنفاق مال كثير.

للجبس بورد دور في إضافة لمسات مميزة إلى ديكورات المنزل
تُضيف المادة، بحسب شروح المهندسة، لمسات تصميمية مُميزة إلى ديكورات المنزل، وهي لا تزال مستخدمة في الوقت الراهن، مع تطور الجبس وتعدد الأنواع والتوسع في تصميمات الأسقف.

3 أنواع من الجبس

جاذبية السقف المنفذ من الجبس بورد
تتحدّث المهندسة عن ثلاثة أنواع من المواد الجبسية، هي:

الجبس العربي أو المغربي أو المائي؛ النوع الذي يتميز بسهوله تشكيله، مع جاذبية المنحنيات والأشكال العضوية التي تعبر عنها المادة. تُجهّز الأخيرة في قوالب وتُركّب مع الشعر والأسلاك والحديد، في ديكورات الأسقف.
ألواح الجبس المعيارية بمقاس 240*120 للوح؛ قد تعكس أشكالًا هندسية، مع إمكانية عمل منحنيات بسيطة فيها. الألواح المذكورة شائعة، في الاستخدام، راهنًا، لسهولة التركيب ونظافة الألواح. لتركيبها، تعد شبكة حديد بحسب الطبقات المطلوبة.
النوع الثالث الأكثر استخدامًا في المباني التجارية والصناعية والمعامل عبارة عن قطع أو بلاطات بمقاس 60*60 للواحدة، تُركب ضمن شبكة حديد وتُستخدم لتسهيل الوصول إلى التمديدات العلوية، من دون تكسير الأسقف أو تخريبها. هناك مميزات للقطع، منها: عزل الصوت، علمًا أن القطع مُنفذة من البلاستيك والمعدن والورق والجبس.
ديكورات الأسقف في الصالات
في الإجابة عن سؤال متعلّق بالمواد التي يصحّ دمجها بالجبس، في إطار ديكورات الأسقف بالصالات، تقول المهندسة إنها تُفضّل الجمع في تصميمات الأسقف بين الأخشاب والألواح البلاستيكية والمعادن خفيفة الأوزان لعمل أشكال وزخرفات منوعة، بالإضافة إلى توظيف الإنارة في الأعمال الجبسية السقفية الحديثة. وتلفت إلى جاذبية التصميمات الخشبية المحفورة بالـCNC إذا كانت تصميمات الصالات كلاسيكية أو كلاسيكية حديثة، مع تركيب الخشب في مستوى مواز لألواح الجبس السقفية. أضيفي إلى ذلك، الأبيض القطني هو اللون المستخدم للأسقف الجبس، في غالبية أعمال المهندسة، وذلك لأن الأبيض يُشيع الشعور بالراحة وباتساع الأسقف، كما يجعل الأخيرة تستقبل ديكورات متعددة الأشكال والألوان ويضفي توازنًا مع عناصر التصميم الأخرى.

نصائح لحسن استخدام الجبس بورد في الصالات المنزلية
توظيف الأسقف الهادئة المودرن، في صالات المنزل.
استخدام طبقات متعددة من الجبس لزيادة أنواع الإنارات، بالتناسب مع الأثاث والديكورات الجدارية.
اختيار قوالب مُميّزة لتحقيق الأشكال المنحنية والزوايا المنفرجة بوساطة الجبس البلدي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]