أكد الباحث والمحلل السياسي توفيق طعمة المقيم في الولايات المتحدة على أهمية الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية من قبل جنوب افريقيا في مسعى لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .

وقال نحن الآن بحاجة لأي قرار دولي لوقف اطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي على غزة وانسحاب اسرائيل من قطاع غزة وعودة النازحين الي بيوتهم والسماح للمساعدات الإنسانية والغذائية والصحية لدخول قطاع غزة, نأمل من خلال قرار المحكمة عودة الحياة الى طبيعتها علما ان اسرائيل دمرت مكونات الحياة في القطاع.

واكد ان اي قرار يصدر من محكمة العدل الدولية سيكون ملزما لاسرائيل بوقف إطلاق النار وعدوانها على اهالي قطاع غزة.

ولفت الى انه من الصعوبة بمكان التنبؤ بقرار المحكمة النهائي لان بعض الدول لها مصالح وهناك ضغوطات من قبل أمريكا واسرائيل وبريطانيا على الدول التي لها قضاة في المحكمة لمعارضة قرار جنوب افريقيا.

وراى المحلل السياسي طعمة في تصريح نتنياهو بعدم نيته احتلال غزة أو تهجير أهلها قبيل جلسة محكمة العدل الدولية بأنها رسالة لقضاة المحكمة بأن اسرائيل تتراجع عن مواقفها السابقة مؤكدا ان هذا التصريح لن يفيد نتنياهو لان الجرائم حدثت والابادة الجماعية ما زالت قائمة حتى هذه اللحظة.

وراى المحلل السياسي طعمة ان تراجع نتنياهو عن تصريحاته تأتي نتيجة الهزائم التي مني بها الجيش الإسرائيلي من قبل المقاومة الفلسطينية.



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]