وصلت الحرب هذه الأيام إلى منعطف حرج يطلب فيه من صناع القرار في إسرائيل صياغة خطة استراتيجية لإنهائها. بين أعضاء الحكومة الصغيرة، يتم صياغة خطتين على الأقل من هذا القبيل، والتي من المفترض أن تضمن تحقيق جميع - أو الغالبية العظمى - من أهداف الحرب في جدول زمني مقبول لكل من إسرائيل والأمريكيين وحلفائهم. الأول هو خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومبعوثه الوزير رون ديرمر، والثاني هو خطة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخطتين، إلا في الجداول الزمنية وحقيقة أن غانتس وآيزنكوت مستعدان للكشف عن موقفهما من حيث المبدأ ومناقشته في مجلس الوزراء ككل، في حين أن نتنياهو قلق من رد فعل شركائه في الائتلاف على بنود مختلفة، وبالتالي فهو غير مستعد لمناقشته حتى في الحكومة الصغيرة. وفي الوقت نفسه، يتفاوض سرا على خطته مع كبار مسؤولي إدارة بايدن، غالبا من خلال ديرمر. سيكشف أوراقه - حتى للأمريكيين - في الدقيقة الاخيرة.

نعم للصفقة، ولكن ليس بأي ثمن

من المفترض أن تحقق الخطة الاستراتيجية التي اقترحها غانتس وآيزنكوت النصر على مراحل بين فترة هدوء طويلة في القتال لغرض صفقة رهائن. وفي الوقت الذي تعطي فيه الأولوية لإطلاق سراح جميع الرهائن، فإنها لا تتخلى عن تفكيك حماس من قدراتها العسكرية والحكومية وتحقيق الأمن لسكان الجليل. هذا هو السبب في أنهم يقولون "لا" صريحة للمطالبة بالالتزام بإنهاء الحرب تماما. كما يرفض غانتس وآيزنكوت الامتثال لمطالب أخرى غير معقولة لحركة حماس. نعم للصفقة، ولكن ليس بأي ثمن.

هدف آخر لخطتهم هو تقوية الشرعية والمساعدة العسكرية والسياسية من الإدارة الأمريكية. الرئيس جو بايدن، الذي يخوض حملة انتخابية رئاسية، مهدد سياسيا بسبب دعمه لإسرائيل من قبل كل من الجناح التقدمي لحزبه والناخبين المسلمين في ولاية رئيسية واحدة على الأقل. وهذه العناصر، مثل العناصر في الساحة الدولية، تتطلب منه إجبار إسرائيل على وقف القتال، أو على الأقل القصف الجوي.

مخطط نتنياهو والتطبيع مع السعودية

ينوي نتنياهو أيضا تحقيق أهداف الحرب وتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، لكنه يفضل تعريف ذلك على أنه "انتصار كامل" يعتقد أنه سيتحقق في غضون فترة زمنية قصيرة. وهو أيضا مهتم جدا بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح جميع الرهائن، إن أمكن قبل شهر رمضان هذا العام، الذي يصادف حوالي 10 مارس. لكن في الوقت الحالي لا يبدو ذلك ممكنا بسبب المطالب التي تفرضها حماس، والتي لا ترغب في التنازل عنها والتي تعتبرها إسرائيل غير مقبولة.

يأمل نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في تحقيق هزيمة عسكرية كاملة لحماس والقضاء على السنوار وقيادة التنظيم في غزة أو تحييدها من خلال الاستيلاء على رفح - قبل أو خلال شهر رمضان.

لذلك، يحاول نتنياهو الآن كسب الوقت وقد أخر نقل رد إسرائيل على "رد" حماس. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد الخوف من شركائه في الائتلاف بسبب المطالب التي قدمها إليه كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]