فشل الكنيست بإقصاء عضو الكنيست عوفر كسيف من حزب الجبهة والعربية للتغيير، بعد انتهاء التصويت قبل قليل.

وصوت 85 عضو كنيست مع إقصاء عضو الكنيست كسيف، وتغيب عن التصويت خمسة اعضاء، وكان المطلوب لإقصاء كسيف 90 عضو كنيست، فيما صوت 11 عضو كنيست ضد إقصاء كسيف.

وهكذا لن يتم عزل عضو الكنيست عوفر كاسيف (الجبهة - العربية للتغيير) من الكنيست، بعد أن صوت 85 عضو كنيست لصالحه - ولم يتم التوصل إلى الأغلبية اللازمة وهي 90 عضو كنيست لإكمال الإجراء.

وناقشت الجلسة العامة للكنيست، اليوم (الاثنين)، إقالته، بعد أن صوتت لجنة الكنيست لصالح الإجراء - على خلفية توقيع عضو الكنيست على عريضة تدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في لاهاي.

ولم يشارك معظم أعضاء حزب "يش عتيد" في التصويت، بعد أن قال رئيس الحزب يائير لابيد، الذي غاب عن التصويت، إنه لن يصوت لصالح الإقالة - وسمح لأعضاء حزبه بالتصويت بحرية.

وقاطع جميع أعضاء الكنيست من حزب العمل التصويت، وفي معسكر الدولة انقسمت الأصوات، وتغيب الرئيس بيني غانتس عن التصويت، وردا على ذلك وصف أعضاء الائتلاف بـ "العار". وقال رئيس الائتلاف أوفير كاتس عن كاسيف إن "كل دقيقة يتواجد فيها هنا كعضو في الكنيست هي وصمة عار على الكنيست والبلاد".  

المعارضون لإبعاد كاسيف:

الهواشلة، الحجيرات، خطيب ياسين، طه، الطيبي، كاسيف، عباس، عودة، عطوانة، كريب، توما سليمان.

الممتنعون عن التصويت:

آيزنكوت، الهرير، ميخائيل بيطون، بلياك، بن آري، بن باراك، غانتس، توبوروفسكي، توربيز، مئير كوهين، ميراف كوهين، لاهاف هيرتسانو، لازيمي، لبيد، ميخائيلي، طال ميرون، سيغلوفيتش، ياسمين فريدمان، زرافاتي هركابي، ريتن، شوستر، العازار شتيرن، نور شيري

بفارق 5 أصوات بفضل حزبي يش عتيد وغانتس.

استمرارا لقرار لجنة الكنيست، برئاسة عضو الكنيست اوفير كاتس، والتي أقرت خلال جلستها الاخيرة، بأغلبية 14 عضوًا، من بين اعضاء اللجنة، مقابل 2 من اعضاء اللجنة بإيقاف عضوية عضو الكنيست عوفر كسيف (الجبهة العربية للتغيير)، صوتت الهيئة العامة للكنيست  على الطلب، وفي حال صوت 90 عضو كنيست مع الطلب، فسيتم عزل عضو الكنيست عوفر كسيف من عضوية الكنيست.

وقال عضو الكنيست عوفر كسيف في خطابه الآن في الهيئة العامة:

"ما وراء الكذب الذي يعتمد عليه طلب العزل هو ملاحقة سياسة وإخراس كل الأصوات المعارضة وكل المواطنين العرب وممثليهم في الكنيست خاصة عندما يكون الهدف النهائي هو اقصائهم بشكل كامل من الحيز العام والسياسي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]