حاور موقع بكرا الكاتب والمحلل السياسي أمير مخّول، حول تطورت الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس.

 "حي الزيتون نموذج مصغر لـ"اليوم التالي" الاسرائيلي في غزة

وقال خلال حديثه مع موقع بكرا: "تقوم اسرائيل بتجزئة غزة المدينة والقطاع برمته، سعيًا لتثبت وجودها الاحتلالي لفترة غير محددة. وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن ما يقف وراء الأحزمة النارية المكثفة في حي الزيتون جنوب شرق المدينة وقصف عشرات البيوت فوق رؤوس من فيها، يندرج ضمن شق طريق عريض طوله 8 كيلومترات يصل بين جنوب شرق غزة والبحر ويشطر المدينة الى شطرين منفصلين، ويحظر دخول الفلسطينيين اليه ويضمن تحركا آمنا للجيش وللامدادات".

وأضاف: "يشكل التكثيف الحربي الحالي والدمار الشامل لما تبقى من حي الزيتون في غزة، نموذجا لتطبيق نوايا اسرائيل في قطاع القطاع باحتلاله المستدام وتقسيمه الى مناطق أمنية والسيطرة على مرافق الحياة المدنية، واستبعاد المنظمات الإنسانية الدولية واي طرف فلسطيني كياني".

وقال أيضًا: "التعاطي الفلسطيني والعربي وحتى الدولي مع النزوح الفلسطيني الهائل من شمال القطاع الى اقصى جنوبه على أنه شأن مؤقت، هو تقدير لا اساس له اذا نظرنا في النوايا الاسرائيلية والمخططات التي يجري تطبيقها على الأرض. سيكون من الأهمية التعامل مع هذا النزوح على انه تهجير واقتلاع ثابتين من وجهة نظر اسرائيل".

وتابع: "تاريخيا كل محاولات اسرائيل إقامة اشكال حكم فلسطيني او عربي منذ روابط القرى في الضفة الغربية وحتى جيش جنوب لبنان، قد اخفقت اخفاقا مبينا، ولا توجد مؤشرات بأنها ستنجح في هذه الحالة وفقا لمخططاتها".

ولفت أن: " دور مصر في معارضة قوة دولية أو عربية في قطاع غزة كما كتب يوسي ميلمان (هآرتس 20/2) فيه تأكيد بأن مصر متنبهة لهذه المسألة ولما تشكله من تحديات لأمنها القومي وفقا لرؤيتها. وبقدرة مصر على التصدي للمخطط الاسرائيلي وإفشاله بصدد استدامة احتلال قطاع غزة ومنع عودة نازحيه القسريين الى أمكنتهم التي نزحوا منها وبصدد الإبقاء على دور المنظمات الانسانية الدولية".

منع سيطرة اسرائيل على المساعدات الإنسانية 

ونوه كذلك: "منع سيطرة اسرائيل على المساعدات الانسانية والتحكم بها بات قضية جوهرية ذات اثر كبير على مستقبل القطاع، والمطلب بوقف الحرب وبعودة النازحين هو اولوية فلسطينية عليا كي لا يتحول الى وضع ثابت يتبعه استيطان، وينبغي ان يكون اولوية عربية عليا ايضًا".

وأشار أن كل المخططات الإسرائيلية مرهونة بنهاية الحرب وماذا سيحدث الى حينه، وبمدى قدرة نتنياهو وحكومته فرض الأمر الواقع الاحتلالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]