تُرسل الألوان رسائلً مُحدّدة، أينما تحلّ في منزلك، فهي عبارة عن لُغة مُتكاملة قادرة على جعل الغرف "تنطق" بصفات معينة. في غرفة المعيشة المُستهلكة كثيرًا من أفراد العائلة، يصح الاطلاع على كيفية تنسيق الألوان العائدة لعناصر الديكور الرئيسة، لجعل الراحة تسم الفراغ، كما العملية والجمال.

في السطور الآتية، طرق تنسيق الألوان في غرفة المعيشة، لا سيما طلاء الجدران ونسيج الأريكة الرئيسة.

ألوان دراجة لطلاء جدران غرفة المعيشة
تشمل الألوان الدارجة لصبغ جدران غرفة المعيشة:
الدرجة المتوسطة من الأزرق، لإضافة بعض الدراما إلى الفراغ المعماري المذكور، أو تدرجات الأزرق، لا سيما رغوة البحر العميق والأزرق المخضر والأزرق الداكن.

البني الغني، ممّا يُضيف عمقًا وحداثةً إلى المكان.

اللون الأخضر المرغوب به كثيرًا، على الجدران، فهو يشي بالدفء والعمق ويدلّ على الطبيعة الخارجية.

البرتقالي الوردي لون بانتون للعام الجاري، الأكثر دفئًا، والذي يقترن بأي لون آخر

الأسود الناعم، الذي يشيع جوًّا مريحًا؛ صحيحٌ أنه لون جريء وقوي، لكن بالمقابل هو قابل للتكيف للغاية أي من السهل دمجه بأي نمط ديكور.

الألوان المحايدة المريحة، ومنها الأبيض والكريمي ولون الصدأ الفاتح والأخضر العائد للزيتون والمرجان الدافئ.

الألوان الباستيل في المساحات الداخلية لطيفة، ومنها: درجات الأخضر المنعشة والمبردة، من النعناع إلى الجرجير، والأرجواني المسحوق والأصفر الخاص باليمون الحامض الطازج.

3 نصائح قبل اختيار لون الطلاء المناسب

قبل اختيار لون الطلاء المُناسب لجدران غرفة المعيشة، من المُهمّ مراعاة النقاط الآتية:
تُساعد الألوان الفاتحة، ومنها: الأبيض الكريمي والرمادي الفضي والباستيل الخافتة، عند الاستخدام، على الإيحاء بأن مساحة غرفة المعيشة أكبر ممّا هي عليه، في الواقع.

تُقدّم الألوان الداكنة، ومنها: الأسود والأزرق المتوسط، عند التطبيق على الجدران، صفة الجرأة، لغرفة المعيشة.

الأخذ في الاعتبار الألوان المفضلة لديك والأسلوب الفردي.

قطع الأثاث والاكسسوارات في غرفة الجلوس

قد يكون اختيار اللون المناسب للأريكة مهمّة شاقّة تتطلّب مُراعاة طلاء الجدران ولوحة الألوان العامّة، في غرفة الجلوس. مثلًا، في حال كانت الجدران مصبوغة بلون محايد، سيكون لديك المزيد من الحرية في اختيار لون الأريكة، الذي يُكمّل المساحة، أمّا إذا كان لون الجدار غامقًا أو منقوشًا، من الأفضل اختيار أريكة ذات لونٍ صافٍ.

أضيفي إلى ذلك، يجدر بصاحبة المنزل تحديد الغرض من الأريكة؛ فهل ترغب بأن تكون الأخيرة مُميّزة، لناحية اللون؟ أو أن تمتزج بعناصر الديكور الآخرى؟ أو قطعة فنية؟ أو مجرد مكان عملي ومريح للجلوس؟

من المُفيد أيضًا مُراعاة أشكال وألوان وملمس قطع الأثاث الأخرى، مثل: طاولة القهوة وأي طاولات جانبية...

في العموم، يُمثّل اختيار أريكة مُنجّدة بنسيج ذي لون محايد، القرار الأفضل لأن الألوان المحايدة لن تخرج من سباق الموضة. في هذا الإطار، يُمكنك اختيار أحد الألوان المحايدة، ومنها: البيج أو الرمادي أو الأسود أو الكريمي أو البني للأريكة، مع سهولة تغيير الإكسسوارات (الوسائد والبطانيات والسجاد والستائر وعناصر التزيين)، دون الأريكة، مع تغيّر الفصول.

حضور أريكة زرقاء غامقة "مودرن"، في غرفة المعيشة، يُمثّل خيارًا آمنًا، بدوره.

بالمُقابل، تجذب الأريكة ذات اللون الجريء، الأبصار، وتُستخدم في إطار إبراز هذه القطعة من الأثاث دونًا عن المحتويات الأخرى، في غرفة المعيشة. لكن، يجدر أن تكون مساحة غرفة الجلوس متوسطة إلى كبيرة وأسلوب التصميم الداخلي الخاصّ بك انتقائيًّا أو محبًّا للأنماط والنقوش، للاتجاه نحو لون جريء. أضيفي إلى ذلك، يُمكنك اختيار لون جريء للأريكة، إذا كنت تتوقين إلى بثّ جرعة من الألوان، في مساحتك المطليّة جدرانها بطلاء مُحايد.

كما يجدر الانتباه إلى أن بعض الألوان قد تتلاشى بسرعة أكبر، عند تعرّضها لأشعة الشمس. لذا، إذا كانت غرفة الجلوس في منزلك مغمورة بالضوء الطبيعي، الذي ستتعرض له الأريكة طوال اليوم، من الأفضل اختيار الألوان الفاتحة بدلاً من الألوان الداكنة.

لناحية الألوان المحددة التي يجب الابتعاد عنها، عند اختيار الأريكة، هناك الأحمر أو الأصفر أو الوردي، والتي تُمثّل تحدّيًا خاصًّا وتتطلب الكثير لإنشاء مظهر متماسك في الديكور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]