كما كان للزيادة في أسعار الفائدة في العامين الماضيين تأثير إيجابي على إيرادات الدولة. تظهر مراجعة إيرادات الضرائب الحكومية لعام 2023 أن مبلغ الضريبة المحصلة من أرباح الفوائد (الأرباح من الودائع بشكل أساسي) قفز بنسبة 73% مقارنة بعام 2022. وبلغت الإيرادات الضريبية من هذا القطاع 3.98 مليار شيكل، أي ما يقرب من ضعف المتوسط في 2019-2022.

أدى ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم إلى زيادة حجم الأرباح على الودائع وبالتالي الضريبة المفروضة عليها ، ولكنها أدت أيضا إلى تدفق الأموال إلى الودائع والصناديق النقدية. وتظهر بيانات بنك إسرائيل أن إجمالي الودائع قفز بنسبة 24٪ خلال عامين ليصل إلى 1.48 تريليون شيكل.

وجاءت معظم الزيادة على حساب الأموال المحولة من الحسابات الجارية (انخفضت أرصدة الحسابات الجارية العامة بنسبة 30% في غضون عامين)، ولكن أيضا على حساب الاستثمارات الأخرى في سوق رأس المال. أثر هذا الاتجاه أيضا على إيرادات الدولة من مكاسب رأس المال.

فجوة 

تشير بيانات مصلحة الضرائب إلى وجود فجوة كبيرة بين إيرادات الدولة من الأرباح من نشاط الأوراق المالية مقابل الأرباح من الفوائد (الودائع المصرفية وخطط الادخار). في عام 2022، كانت الإيرادات من هذين المجالين متشابهة، 2.2-2.3 مليار شيكل في كل قناة، ولكن في العام الماضي قفزت إيرادات الفوائد بأكثر من 70٪. في المقابل، انخفضت إيرادات ضريبة الأوراق المالية المتداولة في بورصة تاو بنسبة 29٪ لتصل إلى 1.55 مليار شيكل، وهو أدنى مبلغ منذ عام 2019.

الإيرادات من فروق أسعار سوق رأس المال متقلبة للغاية وتعتمد على حالة الأسواق. في 2020-2021 ، كانت الفجوة لصالح الأوراق المالية مقابل الدخل من مكاسب الفائدة. والسبب في ذلك هو الارتفاع في الأسواق بعد أزمة فيروس كورونا. وجاءت الذروة في عام 2021، عندما ارتفعت عائدات الضرائب من أرباح الأوراق المالية إلى 5.1 مليار شيكل، أي أكثر من ضعف دخل الفوائد (2.15 مليار شيكل). في ذلك الوقت، كان سعر الفائدة في بنك إسرائيل صفرا ولم تكن الودائع قناة جذابة.

لم تضر الحرب بدخل الفائدة ، ربما لأن هذه الدخول تتأثر بأسعار الفائدة في الاقتصاد أكثر من تأثرها بالأحداث الخارجية مثل الحرب. في المقابل، انخفض الدخل من أرباح الأوراق المالية إلى 300 مليون شيكل في الربع الرابع من 600 مليون شيكل في الربع الثالث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]