وزارة المالية، برئاسة الوزير بتسلئيل سموتريتش، لن تحول إلى السلطات المحلية العربية 200 مليون شيكل كان من المفترض أن يتم تحويلها هذا العام كجزء من ميزانيات الميزان التكميلي. هذا على الرغم من حقيقة أن وزير الداخلية موشيه أربيل ووزيرة المساواة الاجتماعية مي جولان ورئيس لجنة المالية موشيه غافني يعارضون التخفيض.

على ضوء الوضع، قبل نحو شهر، كتبت لجنة رؤساء السلطات العربية في إسرائيل إلى سموتريتش وأربيل والجولان والنائب العام، مطالبة بالاستلام الفوري للميزانية التي من المفترض أن يتم تحويلها إلى السلطات المحلية العربية كل عام خلال الفترة 2024-2026، كجزء من الخطة الخمسية ال 550.

وكتبت المحامية سوسن زهر، المستشارة القضائية للجنة، في الرسالة أنه وفقا للخطة الخمسية، لا يمكن إلغاء منحة هذه الميزانية، التي تم تحديدها كجزء من تقليص الفجوات بين البلديات العربية والبلديات الأخرى، "لمدة أربع سنوات منذ اتخاذ القرار، ما لم يتم الحصول على موافقة اللجنة المالية". غير أن اللجنة المالية لم تعط هذه الموافقة.

وكتبت زهر أن "عدم تمرير الموازنة كما هو مطلوب لا يشكل انتهاكا للقانون فحسب، بل أيضا انتهاكا لقرار الحكومة رقم 550"، مضيفا أن "عدم تمرير الميزانيات سيؤدي إلى الانهيار الاقتصادي للسلطات العربية".

ويقول مصدر مطلع: "وزارة المالية تقوم بخدعة لنا، على الرغم من أنه لم يتم البت فيه أبدا ، إلا أنه من الناحية العملية تم إيقاف الخطة الخمسية. ولا تصل منح الرصيد الإضافي إلى السلطات، على الرغم من أن اللجنة المالية لم توافق قط على التأخير. تعمل وزارة المالية حاليا بشكل مخالف لقرار الحكومة. نحن بالفعل في منتصف العام ولم يتم استلام الأموال لعام 2024 بعد، ومن غير الواضح متى ستصل إلى السلطات، إن وجدت. الخطوة التالية ستكون الاستئناف أمام المحكمة العليا".

في جلسة استماع للجنة المالية أمس، أعلن رئيس اللجنة موشيه غافني أنه لن يوافق على التخفيضات في انتظار موافقة اللجنة. "لن نتوقف حتى يتم حل المشكلة، كما هو الحال في المجتمع العربي، وكذلك في الدروز، لن نوافق على التخفيضات. هذا سلوك يجب ألا يحدث". وقال غافني إن الوزيرة جولان تعارض أيضا التخفيض.

في نهاية نوفمبر 2023، حول أربيل 200 مليون شيكل مباشرة إلى 67 بلدية عربية، رغم اعتراضات سموتريتش، الذي ادعى أن الأموال لن يتم تحويلها حتى يتم إنشاء آلية لفحص تحويل الموازنات إلى السلطات العربية، من أجل منع تسرب الأموال الحكومية إلى المنظمات الإجرامية. في ذلك الوقت، تم تحويل الميزانيات الموعودة إلى المجتمع الدرزي والشركسي، دون نفس الآلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]