أفاد تقرير لمركز أمان للعام 2023، ان هناك ارتفاعًا غير مسبوق بنسبة 122% في أعداد قتلى العنف والإجرام في المجتمع العربي، حيث وصلت حصيلة الضحايا الى 247 قتيلًا مقابل 111 العام الماضي.

وحول أسباب هذا الارتفاع غير المسبوق في أعداد الجريمة والعنف في المجتمع العربي، يفيد الشيخ كامل ريان رئيس مركز أمان خلال حديث له مع موقع بكرا، بأنّ أحد الأسباب الرئيسة هو سياسات التمييز والتهميش للحكومة الحالية المتطرفة وعلى رأسها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي فشل في مهامه ووظيفته.

ويضيف الشيخ كمال ريّان، الى انه من الأسباب الاخرى ايضًا، هو قيام هذه الحكومة المتطرفة بتحويل ميزانية المجتمع العربي للمستوطنين وللمدارس التوراتية، داعيًا إلى إحياء الخطط الحكومية التي أقرت عام 2022، والتي ساهمت في انخفاض دالة العنف عام 2022 لأول مرة منذ 10 سنوات من التصاعد.

الدولة ومؤسساتها 

يتابع: "بنفس الوقت الذي يحمّل فيه الشيخ كامل ريان المسؤولية الأولى في الحدّ من هذه الآفة على كاهل الدولة وأجهزتها الرسمية، إلا أنه يؤكد على وجوب أخذ سلطاتنا المحلية العربية ومجتمعنا العربيّ، بمؤسساته المدنية والدينية والاجتماعية والتربوية والسياسية والإعلامية دورها، وفق رؤية شمولية وحدوية تتجاوز الخلافات الضيقة، في سبيل تمكين وجودنا كمجتمع يقف أمام تحدٍّ خطير، بل قد يكون الأخطر في المرحلة القادمة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]